شباب مصراوى
center]إفشاء أسرار الزوجية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إفشاء أسرار الزوجية 829894
ادارة المنتدي إفشاء أسرار الزوجية 103798
شباب مصراوى
center]إفشاء أسرار الزوجية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إفشاء أسرار الزوجية 829894
ادارة المنتدي إفشاء أسرار الزوجية 103798
شباب مصراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب مصراوى


 
الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إفشاء أسرار الزوجية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mennameno
مشرف
mennameno


عدد المساهمات : 609
نقاط : 1097
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

إفشاء أسرار الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: إفشاء أسرار الزوجية   إفشاء أسرار الزوجية Emptyالأحد أبريل 11, 2010 1:52 pm

إفشاء أسرار الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد.

قدس الإسلام الحياة الزوجية باعتبارها رباطا وميثاقا يقوم عليه صلاح الأسرة وصلاح المجتمع. وقد شرع الإسلام من التشريعات ما يضمن سلامة الحياة الأسرية. ومن هذه التشريعات حفظ أسرار الحياة الزوجية وتحريم إفشائها. ويتناول هذا الكتمان المعاشرة بين الزوجين وكل الأمور الأخرى الخاصة بهما. وقد أثنى الله على النساء الصالحات بقوله تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ).
قال سيد قطب:"فمن طبيعة المؤمنة الصالحة ومن صفتها الملازمة لها بحكم إيمانها وصلاحها ، أن تكون قانتة مطيعة ... ومن طبيعة المؤمنة الصالحة ومن صفاتها الملازمة لها بحكم إيمانها وصلاحها كذلك أن تكون حافظة لحرمة الرباط المقدس بينها وبين زوجها في غيبته - وبالأولى في حضوره - فلا تبيح من نفسها في نظرة أو نبرة ، - بله العرض والحرمة - ما لا يباح إلا له هو بحكم أنه الشطر الآخر للنفس الواحدة . وما لا يباح ، لا تقرره هي ولا يقرره هو ، إنما يقرره الله سبحانه (بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ).
وتدل الآية الكريمة على أنه مما يدخل في حفظ الغيب حفظ أسرار وخصوصيات الزوجية وما يحدث بينهما في اللقاء الجنسي؛ قال الشيخ محمد عبده:" الغيب هنا هو ما يستحي من إظهاره، أي حافظات لكل ما هو خاص بأمور الزوجية لكل ما هو خاص بأمور الزوجية الخاصة بالزوجين، فلا يطلع أحد منهن على شيء مما هو خاص بالزوج ... وان المعنى حافظات للغيب بحفظ الله، أي بالحفظ الذي يؤتيهن الله إياه بصلاحهن فإن الصالحة يكون لها من مراقبة الله تعالى وتقواه ما يجعلها محفوظة من الخيانة قوية على حفظ الأمانة أو حافظات له بسبب أمر الله بحفظه فهن يطعنه ويعصين الهوى، فعسى أن يصل معنى هذه الآية إلى نساء عصرنا اللواتي يتفكهن بإفشاء أسرار الزوجية ولا يحفظن الغيب فيها".
وقد أكدت السنة تحريم إفشاء خصوصيات الزوجية، مؤكدة على عدم جواز التحدث مع الآخرين بما يكون من أفعال وأقوال أثناء الممارسة الجنسية؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها".
وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجرى بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجرى من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه.
قال الشوكاني "وإنما خص النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الرجل فجعل الزجر المذكور خاصا به ولم يتعرض للمرأة؛ لأن وقوع ذلك الأمر في الغالب من الرجال.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس: سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق .
والمعنى ينبغي للمؤمن إذا رأى أهل مجلس على منكر أن لا يشيع ما رأى منهم إلا ثلاثة مجالس، فله أن يشيع ويفضح التآمر على القتل الحرام، أو التآمر على الزنا، أو التآمر على السرقة وغيرها من أشكال التعدي على مال الآخرين بغير حق. وهذا ما يسمى في القانون الجنائي المعاصر بالاتفاق الجنائي. فمن قال في مجلسSad أريد قتل فلان أو الزنى بفلانة أو أخذ مال فلان)، فلا يجوز للمستمع كتمه بل عليه إفشاؤه دفعا للمفسدة .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها.
ومعنى الحديث أن من أعظم خيانة الأمانة خيانة الرجل الذي يفضي إلى امرأته، أي يصل إليها ويباشرها، ثم ينشر سرها وماجرى بينه وبينها من أمور الاستمتاع . فالحديث يدل على أن نشر الرجل وإفشائه ما جرى بينه وبين امرأته حال الاستمتاع بها من أعظم خيانة الأمانة.
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فلما سلم أقبل عليهم بوجهه فقال: "هل منكم الرجل إذا أتى أهله أغلق بابه وأرخى ستره ثم يخرج فيحدث فيقول فعلت بأهلي كذا وفعلت بأهلي كذا؟"، فسكتوا، فأقبل على النساء فقال:" هل منكن من تحدث؟". فجثت فتاة على إحدى ركبتيها وتطاولت ليراها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمع كلامها فقالت: إي والله إنهم يتحدثون وإنهن ليتحدثن. فقال :"هل تدرون ما مثل من فعل ذلك؟ إن مثل من فعل ذلك مثل شيطان وشيطانة لقي أحدهما صاحبة بالسكة فقضى حاجته منها والناس ينظرون إليه". ويدل الحديث على تحريم إفشاء أحد الزوجين لما يقع بينهما من أمور الجماع؛ وذلك لأن كون الفاعل بمنزلة شيطان لقي شيطانة فقضى حاجته منها والناس ينظرون، من أعظم الأدلة الدالة على تحريم نشر أحد الزوجين للأسرار الواقعة بينهما الراجعة إلى اللقاء الجنسي ومقدماته. قال الإمام المناوي :" فهذا مثل في القبح والتحريم. والقصد بالحديث التحذير من ذلك، وبيان أنه من أمهات المحرمات الدالة على الدناءة وسفاسف الأخلاق. والمتعين على الزوجين عدم الحديث عن هذه الأمور" .
وعن أبي سعيد الخدري أيضا رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "السباع حرام"، قال ابن لهيعة يعني الذي يفتخر بالجماع.
وقد اعتبر الشيخ ابن حجر المكي الهيتمي أن نشر أسرار العلاقة الزوجية من كبائر الذنوب واستدل على ذلك بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك.
وقال الشيخ القرضاوي :"بعض الناس يذيع أسرار الحياة الزوجية، وهذا من خيانة الأمانة لا يجوز للرجل أن ينشر سر زوجته خصوصاً في علاقات العشرة بينهما، ولا للمرأة أن تذيع أسرار العلاقة بينها وبين زوجها، فهذا من الأمانات الأدبية التي يجب رعايتها.
ومن الجدير بالذكر أن هذا التحريم إنما هو في نشر أمور الاستمتاع ووصف التفاصيل الراجعة إلى الجماع من قول أو فعل . لكن مجرد ذكر نفس الجماع لا بأس في ذلك ، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إني لأفعله أنا وهذه". وقال لأبي طلحة:" أعرستم الليلة"، ونحو ذلك كثير.
فإن لم يكن فيه فائدة ولا إليه حاجة؛ فمكروه؛ لأنه خلاف المروءة ومن التكلم بما لا يعني. ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه. وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". ومن الضروري أن نعلم أن للتحريم استثناء، فقد ذهب الفقهاء ، ومنهم الشوكاني إلى أن التصريح بأمور اللقاء الجنسي إن كان إليه حاجة أو ترتبت عليه فائدة فلا كراهة في ذكره، وذلك نحو أن تنكر المرأة نكاح الزوج لها وتدعي عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك كما روى أن الرجل الذي ادعت عليه امرأته العنة قال: "يا رسول الله إني لأنفضها نفض الأديم" ، ولم ينكر النبي قوله هذا.
وعلى هذا فلا يجوز إفشاء أي حديث يدور في هذه المجالس إلا إذا كان سيترتب على نشرها مصلحة شرعية ومنفعة لصاحبها أو للناس.
وليس الحفاظ على الأسرار بين الزوجين مقصور على العلاقة الجنسية فقط، بل يشمل كل ما يتعلق بالحياة الزوجية. فقد ثبت أن النبي عاتب ولام بعض زوجاته عندما أفشت بعض الأسرار التي كشفها لها ، قال الله تعالىSad وإذ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ).
فأسرار البيوت كثيرة، ومتنوعة، ومن المحرم نشرها؛ لأن في هذا تهددا لاستقرار الحياة الزوجية ويؤدي إلى وقوع الخلافات بين الزوجين.
والخلاصة أنه يحرم على كل من الزوجين أن ينشر الأسرار المتعلقة بحياتهما الجنسية وما يجري بينهما من أمور المعاشرة الزوجية، لأي مخلوق كان إلا في حالات الضرورة القصوى. و إفشاء العلاقة الجنسية التي تكون من الزوجين من شر الأمور ، لأن هذا يفضي لأخطار عظيمة من شأنها تقويض بنيان هذه الأسرة. فشأن من يحكي هذه الأسرار للناس كمن يجامع زوجته في عرض الطريق و الناس ينظرون إلى كل ما يجري بينهما، وفي هذا تنفير لهذه الصورة و تبشيع لها .
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى السابق : "من الأسرار التي لها حرمتها ما يحصل بين الزّوج وزوجته في الخلوة الخاصة... ، أما الأسرار الأخرى للبيوت فلا ينبغي إفشاؤها لغير من تُهِمُّهم مصلحة الأسرة من الأقارب، بل إن البيوت الكريمة تحاول أن تخفيَ أسرارها حتى عن أقرب الناس إليها؛ لأن السرَّ إذا خرج أوغر الصدر، إلى جانب ما يترتب عليه من آثار ضارة، أقلها الشّماتة عند معرفة العيوب التي يشكو منها أحد الزوجين. وكثير من الناس يتصيّدون أخبار البيوت للإفساد، وللنِّساء في مجالسهنّ الخاصّة أحاديث متشعّبة وخبر أم زرع بشأن النِّسوة اللاتي تحدّثن عن أزواجهن معروف. على أنه لا بأس بإفشاء بعض الأسرار عند الحاجة بقصد الإصلاح، كما شكت هند إلى النبيِّ تقتير زوجِها أبي سفيان، وذلك عند التقاضي . أما الحديث لمَن لا يُرجى عنده إصلاح فممنوع
وفي النهاية لابد من التأكيد على أن إفشاء الأسرار بعامة حرام ،يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي : "يقول النبي عليه الصلاة والسلام "إذا حدَّث الرجل ثم التفت فهي أمانة" فإذا حدثك حديثاً والتفت فكونه يلتفت ليرى إن كان هناك أحد موجود معناها أنه هذا أمر خاص فلا يجوز أن تذيعه، أمانة الأسرار هذه من أهم الأمانات التي يجب أن يحرص الناس عليها، خصوصاً هناك أشياء يُطلب فيها الكتمان، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" وقال يعقوب ليوسف: (يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا) فكثير من الأشياء تحتاج إلى الكتمان فإذا استُكتِم الإنسان سراً إما باللفظ يعني يقول له: هذا سر، ولا تقل لأحد، أو بالقرينة. والقرينة أنَّه إذا حدَّث ثم التفت فكونه يلتفت يريد أن يتأكد أنه لا يوجد أحد آخر يسمع هذا الكلام فلابد أن يحافظ على الأسرار"
ويشمل كتمان الأسرار مجالات كثيرة، مثل العمل والصداقة والجيرة وكل مجالات الحياة، فإفشاء أي سر يعتبر خيانة للأمانة والله سبحانه وتعالى يقولSad يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.
فإفشاء السر خيانة للأمانة وخيانة الأمانة من المحرمات، ومن المحرم إفشائها إلى أي أحد حتى إلى أقرب المقربين؛ فقد جاء في الحديث عن أنس رضي الله عنه أنه قال: ( أتى عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الغلمان فسلّم علينا فبعثني في الحاجة، فأبطأت على أمي، فلما جئت قالت : ما حبسك ؟ فقلت : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة. قال: ما حاجته ؟ قلت: إنها سر . قالت: لا تخبرن بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم".
هكذا يحفظ الكرام الأسرار ، وهكذا يربي الإسلام الناس على الأمانة بكل أنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moony2010
مشرف
moony2010


عدد المساهمات : 600
نقاط : 1189
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 53

إفشاء أسرار الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إفشاء أسرار الزوجية   إفشاء أسرار الزوجية Emptyالأحد أبريل 11, 2010 10:47 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elprofessor
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
elprofessor


عدد المساهمات : 649
نقاط : 929
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 53
الموقع : https://shabab-masrawy.yoo7.com

إفشاء أسرار الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إفشاء أسرار الزوجية   إفشاء أسرار الزوجية Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 8:28 pm

بارك الله فيك و جزاك خير الثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-masrawy.yoo7.com
 
إفشاء أسرار الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مصراوى :: المنتدى الاسلامى العام :: الاسلاميات-
انتقل الى: