شباب مصراوى
center]سنن الصلاة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سنن الصلاة 829894
ادارة المنتدي سنن الصلاة 103798
شباب مصراوى
center]سنن الصلاة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سنن الصلاة 829894
ادارة المنتدي سنن الصلاة 103798
شباب مصراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب مصراوى


 
الرئيسيةالعابأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنن الصلاة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mennameno
مشرف
mennameno


عدد المساهمات : 609
نقاط : 1097
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: سنن الصلاة   سنن الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:18 pm

سنن الصلاة
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا وزدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا إتباعه ، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الأخوة المؤمنون :
الحديث اليوم عن سنن الصلاة ، ومن أحسن أحكام السنة أن تركها ولو عمداً لا يفسد الصلاة ولا يوجب سجود السهو غير أنه يكون مسيئاً إذا تركها عمداً ، والإساءة أقل من الكراهة ، ويثاب على فعلها ويلام على تركها ، هذا حكم الشرع في السنة .

فلو أن إنساناً سها عن إحدى سنن الصلاة لا يوجب هذا السهو سجود السهو ، أما إذا سها عن بعض واجباتها ، أو عن واجب من واجباتها فهذا يوجب سجود السهو ، أما إذا سها عن أحد أركانها فصلاته باطلة ، فالفرض إذا ترك تبطل الصلاة ، والواجب إذا ترك يوجب سجود السهو وأما السنة فيثاب من فعلها ويلام من تركها .

رفع اليدين للتحريمة حذاء الأذنين هذا من السنة ، أما المرأة فحذاء المنكبين ، فهم النبي عليه الصلاة والسلام رفيع المستوى لو رفعت المرأة يديها هكذا ربما ظهر ذراعها فيكتفي من المرأة برفع اليدين إلى حذاء المنكبين ، و على هذا تنسحب أحكام عدة : فمثلاً المرأة ليس عليها أن تهرول بين الصفا والمروة و بين الميلين الأخضرين فإذا هرولت ربما اهتز صدرها فأثارت الفتنة ، وكذلك المرأة إذا ماتت هناك كفن خاص لصدرها ، لئلا يثير منظرها الرجال، إذا حملوها وهناك أشياء كثيرة حتى أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا وجه امرأة من قريباته إلى التستر ذكر كلمات لا تثير أي شعور ، لا تلبسي هذه الثوب فإنه يصف حجم عظامك ، كلمة عظام لا تثير الشهوة إطلاقاً و أي كلمة أخرى ربما أثارت ، وهذا تعليم النبي عليه الصلاة والسلام فما لهذه الكتب التي ألفت في العصور المتأخرة مفعمة بألفاظ العورات والأفعال كما هي وهذا مما يثير الحرج والخجل ، قال تعالى:

" وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)"( سورة المؤمنون)

فمن ابتغى وراء ذلك ، دخل في هذه الآية كل أنواع الانحراف لكن بشكل لا يخدش حياء المستمع
فيوجد كلمات قرآنية كنايات رفيعة المستوى ، والإنسان المفروض به أن يتأدب بأدب القرآن لا يذكر بموضوع الفقه العورات بأسمائها والأفعال بصفاتها هذا مما يوجب الحرج ويسبب الخجل والحياء من المستمع .

فرفع اليدين للتحريمة حذاء الأذنين ، وحذاء المنكبين للمرأة لئلا يظهر ذراعها ، ونشر الأصابع ، النشر حالة بين الضم وبين الانفراج ومقابلة إحرام المقتدي لإحرام إمامه ، لا ينبغي أن يتأخر المقتدي عن الإمام ولابد من التلازم والمتابعة ، ومتابعة المقتدي لإمامه شيء أساسي في الصلاة ، ووضع الرجل يده اليمنى على اليسرى تحت سرته ، صفة الوضع أن يجعل باطن كفه اليمنى على ظاهر كفه اليسرى محلقاً بالخنصر والإبهام على الرسغ ، ووضع المرأة يديها على صدرها من غير تحليق ، أي تحت صدرها تماماً لئلا يظهر صدرها أيضاً وهذا هو الأدب ، والثناء أي دعاء الثناء سبحانك اللهم وبحمدك ،و تبارك اسمك ، وتعالى جدك ولا إله غيرك ، والتعوذ أي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لكن أكثر العلماء على أن التعوذ يكون سراً ، والتسمية أول كل ركعة بسم الله الرحمن الرحيم ، بعضهم يقرأ سراً وبعضهم يقرؤها جهراً .

والتأمين ، كلمة التأمين أي يا رب استجب لنا هذا الدعاء ، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين هذا دعاء ، فكلمة آمين أي استجب يا رب ، لكن رفع الصوت بها ليس من أدب الصلاة ، وأحياناً في صلاة الجماعة يرتفع الصوت حتى يصبح ضخماً إلى درجة غير مقبولة لا إنكم لا تخاطبون أصماً ، والذي تخاطبه يعلم سرك ونجواك ، الذي تخاطبه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، و يعلم السر وأخفى أي ما يخفى عنك فلا داعي لرفع الصوت بكلمة آمين .


قال عليه الصلاة والسلام :" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَالَ الإِمَامُ ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ) فَقُولُوا آمِينَ فَمَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ الْمَلائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "
(مسلم - الترمذي - النسائي - أبي داود - ابن ماجة - أحمد -مالك - الدرامي)
لقنني جبريل عليه السلام عند فراغي من الفاتحة آمين وقال : إنها كالختم على الكتاب .
وهي ليست من القرآن ولكن في أثناء التلقين قال آمين أي استجب يا رب ، التأمين أيضاً من سنن الصلاة ، لكن التأمين لمن ؟ للإمام والمأموم معاً ، الإمام يجب أن يقول آمين بلسانه بصوت منخفض والمنفرد ، حتى أن بعضهم قال : وقارئ الفاتحة خارج الصلاة عليه أن يقول آمين .
والتحميد ، التحميد أن يقول المصلي بعد أن يرفع من الركوع ربنا لك الحمد والشكر حمداً طيباً كثيراً مباركاً عدد خلقك ، ويسن هذا للإمام والمأموم معاً وقيل الإمام يقو ل : سمع الله لمن حمده ، وبعدها يقول المأموم والإمام ربنا لك الحمد والشكر ، هذا هو التحميد والإقرار بها يعني التحميد ليس جهراً ولكن سراً ، يسن التحميد والإقرار بكلمة التحميد ربنا ولك الحمد.

ويسن الاعتدال عند التحريمة ، أي عند تكبيرة الإحرام يجب أن يكون مستوياً قائماً معتدلاً فلو كان أقرب إلى الركوع فقد خالف واجباً من واجبات الصلاة ، ويسن أن يكون معتدلاً تماماً ، فانحناء خفيف مقبول ، ويسن جهر الإمام بالتكبير والتسميع ، أي إذا كان لا يوجد أجهزة صوت فيجب أن يكبر الإمام وأن يسمع من يصلي خلفه و لو لم يسمع من يصلي خلفه لركع أو سجد والذين خلفه واقفون ، يسن الجهر بالتكبير والتسميع ، وتفريج القدمين بالقيام قدر أربع أصابع يعني بين القدمين يوجد أربع أصابع وإبعاد القدمين عن بعضهما مخالف للسنة ولصقهما ببعضهما مخالف للسنة ، فإبعاد القدمين عن بعضهما مقدار أربع أصابع .

وإطالة القراءة في الركعة الأولى عن الركعة الثانية بمقدار ثلثين إلى ثلث ، يسن إطالة القراءة في صلاة الفجر والظهر وأن تكون الصلاة معتدلةً في صلاة العصر والعشاء وقصيرةً في صلاة المغرب فالإمام جزاه الله عنا كل خير قرأ سورتين قصيرتين وهذا من السنة أما في حال الضرورة فاقرأ أي سورة شئت ، وإن كنت مسافراً فاقرأ الإخلاص في صلاة الظهر لا مانع ، وتكبيرة الركوع والتسبيح ثلاثاً وأخذ الركبتين باليدين وتفريج الأصابع ، والمرأة لا تفرج أصابعها تبقيها هكذا ونصب الساقين وبسط الظهر وتسويته مع الرأس والعجز على استقامة واحدة ، والرأس والظهر والعجز على استقامة واحدة والساقان مشدودان والرفع من الركوع والقيام بعده مطمئناً ، وهناك من يرفع ويتابع ، والرفع من الركوع والاعتدال بعده ثم العودة إلى السجود ، أما في السجود فوضع الركبتين أولاً ثم اليدين ثانياً ثم الوجه ثالثاً ، وفي النهوض ترفع عكس هذا الترتيب .

ومجافاة الرجل بطنه عن فخذيه و مرفقيه عن جنبيه و ذراعيه عن الأرض ، ترفع الذراعين عن الأرض و تباعد العضدين عن الجانبين و تباعد البطن عن الفخذين هذا للرجل ، أما المرأة فعكس ذلك تتطامن و الرجل يفرش رجله اليسرى و ينصب اليمنى هكذا ، و الإشارة
بالمسبحة هذه الإصبع اسمها المسبحة و اسمها السبابة عند الشهادة برفعها أشهد أن لا إله إلا الله ووضعها عند الإثبات ، و قراءة الفاتحة فيما بعد الركعتين الأوليين و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس الأخير و الدعاء بما يشبه ألفاظ القرآن و السنة لا بما يشبه
كلام الناس أي إذا قلت في نهاية الصلاة :
وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) ( سورة البقرة )
مقبول أو :
اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ [41] (سورة إبراهيم )

مقبول ، كما قال سيدنا الصديق : إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت مقبول ، أما إذا دعوت بكلام الناس إن الصلاة تصبح مكروهة ، يا ربي زوجني فلانة بنت فلان أي شيء من كلام الناس لا يصح دعاؤه في الصلاة ، والالتفات يميناً في التسليمتين ثم يساراً ، هذه سنن الصلاة ولا ينبغي للمسلم أن يتركها إلا سهواً فإذا سها فليس عليه لتركها سجود السهو والله أعلم.


والحمد لله رب العالمين.
--------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moony2010
مشرف
moony2010


عدد المساهمات : 600
نقاط : 1189
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 53

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن الصلاة   سنن الصلاة Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 11:47 pm

مشكوور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elprofessor
مديرعام المنتدى
مديرعام المنتدى
elprofessor


عدد المساهمات : 649
نقاط : 929
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 53
الموقع : https://shabab-masrawy.yoo7.com

سنن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن الصلاة   سنن الصلاة Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 3:20 pm

بارك الله فيك ز جزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-masrawy.yoo7.com
 
سنن الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مصراوى :: المنتدى الاسلامى العام :: الاسلاميات-
انتقل الى: